هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محبة اهل الرسول ..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الروح النقية
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
الروح النقية


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 16/05/2010
مكاني مكاني : في قلب الام ..
SMS اشتقتلك واشتقت لضحكتك وسواليفك (؟)
لٌوُ ضُاًعَتٍ مٍفِاٌتْيُحً اًلُوٌفُاً مُنٍ ِكْفُوٌفُ اُلٍزِمٌنُ أٌوِعٍدٌكُ مْاُيٍضِيٌعُ مٌفٍتٌاًحَ حًبُكٌ دٌاُمٌنًيِ حيه

MMS محبة اهل الرسول .. MvE83429

محبة اهل الرسول .. Empty
مُساهمةموضوع: محبة اهل الرسول ..   محبة اهل الرسول .. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 12:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم

وجوب محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم


قال تعالى : " ... قُلْ لا أسألُكم عَليهِ أجْراً إلا المودةَ في القُربَى ، ومن يقترف حسنةً نزد لهُ فيها حُسْنًا " الشورى / 23 .


جاء في تفسيرها من الآراء ما يلي :

[ 1 ] قال البخاري : عن ابن عباس أنه سُئل عن قوله تعالى " قُلْ لا أسألُكم عَليهِ أجْراً إلا المودةَ في القُربَى " فقال سعيد بن جُبير: قربى آل محمد ، فقال ابن عباس : عجّلت ، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان لهم فيه قَرابة فقال : إلا أن تصِلوا ما بيني وبينكم من القرابة .



وعند الطبراني عن ابن عباس " إلا أن تودونى في نفسي لقرابتي منكم وتحفظوا القرابة التي بيني وبينكم " .


[ 2 ] عند الإمام أحمد بن حنبل عن ابن عباس ( إلا أن توادوا اللهَ تعالى وأن تقربوا إليه بطاعته ).


[ 3 ] الرأي الثالث : حكاه البخاري عن سعيد بن جبير " إلا المودة في القربى " قال هي قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يعنى توادونى في قرابتي وتحسنوا إليهم وتبروهم . وعن ابن إسحاق : سألت عمرو بن شعيب عن قوله تعالى " قُلْ لا أسألُكم عَليهِ أجْراً إلا المودةَ في القُربَى " قال : قربى النبي صلى الله عليه وسلم . رواه ابن جرير .



· روى السدي عن أبي الديلم : قال علي بن الحسين رضي الله عنهما لرجل من الشام : أما قرأت في سورة الأحزاب ( إنّما يُريدُ الله لِيُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطَهِّركم ...) قال : نعم ، ولأنتُم هُمْ ؟! قال : نعم .

· روى ابن جرير عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قالت الأنصارُ فعلنا وفعلنا ، كأنهم فخروا ، فقال ابن عباس أو العباس - شك عبد السلام أحد الرواة - : لنا الفضل عليكم . فبلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ، فأتاهم في مجالسهم فقال " يا معشر الأنصار ، ألم تكونوا أذِلَّةً فأعزّكم الله بي ؟! قالوا : بلى يا رسول الله ، قال صلى الله عليه وسلم : ألم تكونوا ضُلاّلاً فهداكم الله بي ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : أفلا تُجيبوني ؟ قالوا : ماذا نقول يا رسول الله ؟ قال – ألا تقولون : ألمْ يُخْرِجْكَ قومُكَ فآويْناك ، أوَلمْ يُكَذبوك فصدّقناك ، أوَلمْ يخذلوك فنصرناك ؟! – قال فما زال رسول الله يقول حتى جثوْا على الرُّكب وقالوا : أموالنا في أيدينا لله ولرسوله ، فنزلت : [ قُلْ لا أسْأَلُكم عليه أجرًا إلا المودّةَ في القربى ] .


· روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية ( قل لا أسألكم عليه أجرًا إلا المودّةَ في القُربى ) ، قالوا يا رسول الله مَن هؤلاء الذين أمر الله بمودّتِهم ؟ قال : " فاطمة وولدها " .


· قال ابن كثير في تفسيره عند هذه الآية : ولا ننكر الوصاة بأهل البيت والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم ، فإنهم من ذرية طاهرة ، ومن أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخرًا وحسبًا ولا سيما إذا كانوا متبعين للسّنّة النبوية ، ثم قال : ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته بغدير خمّ " إني تارِكٌ فيكم الثقليْن ، كتاب الله وعِترتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض يوم القيامة " رواه الحاكم في المستدرك وقال الذهبي صحيح .


· روى الإمام أحمد بن حنبل عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله إن قريشًا إذا لقي بعضهم بعضًا لقوهم ببشْرٍ حسن ، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها ، قال ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبًا شديدًا ، وقال : "والذي نسي بيده لايدخل قلب الرجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ".ورواه الترمذي أيضًا .


· روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر أن أبا بكر رضي الله عنه قال : " ارقبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته .


· وفي الصحيح أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال لعليِّ رضي الله عنه :

" والله لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليَّ أن أصل من قرابتي .


· وقال عمر بن الخطاب للعباس رضي الله عنهما : : والله لإسلامُك يوم أسلمتَ كان أحبَّ إليَّ من إسلام الخطاب لو أسلم ، لأن إسلامَك كان أحبَّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من إسلام الخطاب " .


قال ابن كثير في تفسيره تعليقًا على هذه الأحاديث التي أوردها : فحال الشيخين رضي الله عنهما هو الواجب على كل أحد أن يكون كذلك ، ولهذا كانا أفضل المؤمنين بعد النبيين والمرسلين رضي الله عنهما" .


· روى الترمذي أيضًا وحسَّنه عن جابر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجَّته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعتُه يقول :

" يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلّوا ،كتاب الله وعترتي أهل بيتي " .


· وروى الترمذي أيضًا وحسّنه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أحِبُّوا الله لِما يغذوكم من نعمه ، وأحبوني بحب الله ، وأحبّوا أهل بيتي بحبى " .


· روى الحافظ أبو يعلى عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إنما مثلُ أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام ، مَن دخلها نجا ، ومَن تخلف عنها هلك " .رواه الحاكم في المستدرك ، أنظر الصواعق المحرقة لابن حجر ص 186 .


· وروى أبو يعلى عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "خيركم خيركم لأهلي من بعدي " ، مجمع الزوائد ج9ص174 وقال الهيثمي : رجاله ثقات .


· روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للحسن بن عليّ : " اللهم إنّي أحبه ، فأحبه واحبب مَن يحبه "


· روى أحمد بن حنبل من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن أبغض أهل البيت فهو منافق " .


· روى أبو الفرج الأصبهاني في كتابه " الأغاني " : أخبار الخليفة عمر بن عبد العزيز 8/308 طبعة بيروت / دار الفكر ، عن سعيد بن أبان القرشي قال : دخل عبد الله بن الحسن على عمر بن عبد العزيز/ وهو حديث السّنّ له وفرة ، فرفع الخليفة مجلسه وأقبل عليه ، وقضى حوائجه ثم أخذ عُكنَةً من عُكنِه فغمزها حتى أوجعه ، وقال : اذكرها عندك للشفاعة . فلما خرج لامَهُ قومُه وقالوا : فعلتَ هذا بغلام حدث ؟! فقال : إن الثقة حدّثني حتى كأني أسمعه من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما فاطمة بضعة منّي ، يسُرّني ما يسُرّها ، وأنا أعلم أن فاطمة لو كانت حية لَسَرَّها ما فعلتُ بابنها .قالوا : فما غمْزُكَ بطنه ، وقولك ما قلتَ ؟! قال : إنه ليس أحد من بني هاشم إلا ولَهُ شفاعة ، فرجوْتُ أن أكون في شفاعة هذا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

ولكن ما هو العائد والمردود من وراء محبة أهل بيت النبوة ؟!

قال تعالى : " قلْ ما سألْتُكم من أجرٍ فهو لكم " 47/ من سورة سبأ .

جاء في تفسير المنتخب عند هذه الآية :[ قل للكفار : أي شيء من أجر طلبتُه منكم على تبليغ الرسالة فهو لكم ، ما أجري الذي أنتظره إلا على الله ] .

أقول : هذه الآية تبيِّن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد طلب على تبليغ رسالته أجرًا من الناس ، وهو ما ورد في قوله تعالى (قُلْ لا أسْألُكم عليه أجرًا إلا الموَدَّةَ في القُرْبى ) . فقد طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الناس أن يُوادّوا أهل بيته وقرابته كمقابل على تبليغ الرسالة ، وهو في الحقيقة لن يستفيد من هذا المقابل ، ولكن الناس هم المستفيدون ، وهو ما عبّرت عنه الآية بقول ( فهو لكم ) ، وتقرر هذه الآية أن محبة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لها مردود وعائد وخير عظيم ، وهذا العائد قد بيّنته الآية التالية :-

قال تعالى " قُلْ ما أسألكم عليه من أجرٍ إلا مَن شاء أن يتّخِذَ إلى ربِّه سبيلا " 57 / من سورة الفًرقان .

جاء في تفسير المنتخب أيضًا عند هذه الآية : [ وقل لهم : إني لا أبتغي على دعوتكم إلى الإسلام أجرًا وجزاءًا ، إلا أن يهتدي أحدكم ويسلك سبيل الحق ، ويرجع إلى ربه ] .


تقرر هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب من الناس مقابلا على تبليغ الرسالة غير هداية أحد منهم .


فإذا ضممنا الآيات التي تتكلم عن الأجر الذي طلبه النبي صلى الله عليه وسلم على تبليغ الرسالة نجدها كالتالي :

· آية تقول : ( إنْ أجريَ إلا على الله ) .

· وأخرى تقول ( إلا المودة في القربى )

· وأخرى تقول ( ما سألتُكم من أجرِ فهو لكم ) .

· وأخرى تقول ( إلا مَن شاء أن يتّخِذََ إلى ربه سبيلا )

إذا قرأنا هذه الآيات مضمومة إلى بعضها في سياق واحد – هو سياق الأجر الذي طلبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الناس على تبليغ الرسالة لخرجنا بالنتيجة التالية :-

أن محبة أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم شيء يُرضي رسول الله ، وأن مردودها سيكون عائدًا على الناس وليس عائدً على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وان هذه المحبة سبيل إلى الله ، أيْ وسيلة إلى رضا الله ومحبته .



عند قوله تعالى : " ومَن يقترِفْ حسَنةً نَزِدْ لهُ فيها حُسْنا " قال ابن عباس : هي المودة لآل محمد صلى الله عليه وسلم . أخرجه ابن أبي حاتم .

وعنه أيضًا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أحِبّوا الله لِما يغذوكم به ، وأحبوني بحب الله ، وأحبوا آل بيتي بحبي " . وعن ابن مسعود قال : " حب آل محمد يوما خير من عبادة سنة " .

وعن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهلي من بعدي " . أخرجه أبو يعلى ، وقال الهيثمي : رجاله ثقات .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام خماس
مشرفة المنتدى الإسلامي
مشرفة المنتدى الإسلامي
ام خماس


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 25/12/2010
مكاني مكاني : منتداكم ومررررحبآ مليون
SMS
حكمة/ليس كل من تأمل فيك مغرم فيك ..
قد يكون يتحمد الله على العافيه.

MMS محبة اهل الرسول .. Mmsjanw

محبة اهل الرسول .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة اهل الرسول ..   محبة اهل الرسول .. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 2:15 am

الله يجازيك بالجنه يالغاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشه
عضو فضى
عضو فضى
الفراشه


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 30/12/2010
مكاني مكاني : بين ازهار منتداكم
SMS الشّوقْ يأخِذنْي
لـ .. مرسَى عـُيوُنِك
وجَمالْ الكوُنْ فِيْ بسّمة شِفاتِكْ
قِلتْ
أ...ح...ب...كـ
وانِتظرْت اسّمعْ جوابِكْ
أيْه
أحْبكْ
قِلتَها ومَانيْ لـ ..غِيْركْ
قِلتِهَا ورّبْي أعّلْم بـ ..غَلاتِكْ
أيْه
أحَبكْ
[تَكفْى سّمعْنيِ جَوابِكْ]

MMS محبة اهل الرسول .. Jwr11540

محبة اهل الرسول .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة اهل الرسول ..   محبة اهل الرسول .. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 4:03 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياة الروووح
عضو فعال
عضو فعال
حياة الروووح


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 12/12/2010
SMS منتديات جنا ترحب بكم
MMS محبة اهل الرسول .. Mmsjanw

محبة اهل الرسول .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: محبة اهل الرسول ..   محبة اهل الرسول .. I_icon_minitimeالإثنين فبراير 14, 2011 5:57 am




محبة اهل الرسول .. Jzakalah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محبة اهل الرسول ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا يضع الرسول يده تحت خده؟
» حقيقة محبة النبي صلى الله عليه وسلم
» 30 قصة عن الرسول*
» عطر الرسول ..
» معجزات الرسول *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ღ¨ المنتدى الإسلامي ¨ღ :: ღ¨ نبينا محمـد صـل الله عليـه و سلمـ ¨ღ-
انتقل الى: