هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السحابه
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
السحابه


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 20/11/2009
مكاني مكاني : بين السحاااااااب
.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 131069214041
SMS
لست الأفضل..ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما.. أتقبل رأي الناقد والحاسد
فالأول يصحح مساري..
والثاني يزيد من أصراري

MMS

.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. Empty
مُساهمةموضوع: .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.   .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 11:57 pm

الدكتور / طارق الحبيب ..


1- البطاقة الشخصية (( الاسم والحالة الاجتماعية والمهنة )) ؟

جــ1ـــ/ الأستاذ الدكتور طارق الحبيب .

بروفسور واستشار ي الطب النفسي .

متزوج ولدي 4 أولاد وبنت .

العمر 40 سنة



2- متى كان أول رمضان تصومونه ؟ وما هي الذكريات التي لا تزال عالقة في ذاكرتكم إلى الآن؟

جـــ2ــــ/ كنت أصوم صيام متفرق.. أصوم يوم وأترك أيام.. أو أصوم جزء ً من اليوم وإذا وجدت فرصة أفطر .. وأهلي ما كانوا شديدين في هذا الأمر . إنما كان الإنسان يشعر أمام نفسه بخطأ داخلي ويجب عليه إخفائه (( إي في حالة

الفطر
))فهي محاولة لمجاهدة النفس .



3- بالنسبة لكم كيف ترون رمضان بين الأمس واليوم؟

جــــــ3ـــ / رمضان في السابق كان له طابعه المميز فرمضان في الماضي كان من بدايته الناس يجتهدون في العبادة وكذلك في آخرة . أما الآن لا يجتهدن إلا في البداية ومن ثمّ يفترون تدريجياً عن الطاعة والعبادة . والآن بعد الانفتاح

الحضاري والإعلامي تشعر برمضان لكن لا تشعر بروحانية بالدرجة الكافية مثل الماضي . (( أضف أيضا أن الانفتاح في الحياة من ناحية توفر الغذاء قلل من روحانية الشهر وترابط الناس ))



4- ما هو جدولكم اليومي في رمضان؟

جـــــ4ـ / أنا أفضل عادةً أن أكون مجاز من العمل الحكومي .

أما جدولي اليومي فأرتاح في فترة الصباح وأعمل فيما بين الظهر والعصر عملي اليومي سواءً بعلاج المرضى أو تأليف أو غيره فهذا الوقت المحبب لي للعمل .

وما بين العصر إلى المغرب فترة نوم وراحة ، لأن الإنسان يكون مجهد لا يستطيع أن يؤدي العبادة بهذا الوقت .. أما بين المغرب والعشاء تكون فترة روحانية جميلة وهذه الفترة من أهم الفترات التعبدية . فأغلب الناس يقضيها في مشاهدة

الأفلام أو البرامج الفكاهية أو حتى برامج دينية اجتماعية مع أنها فترة جميلة لخلوة الإنسان بنفسه وهي فترة مهملة حقيقة وكأنها فترة إجازة بعد فترة الصوم والعبادات .

وبعد صلاة التراويح هذه فترة الأسرة والاجتماع بهم . ومن ثمّ بعد هذه الفترة يقضي الإنسان بعض الأنشطة .



5- ما هي أحب الأكلات للدكتور طارق الحبيب في رمضان؟

جــــ5ـــ/ أميل إلى الأكلات التقليدية فالأرز هو صديقي الدائم وأميل إلى التمر ورمضان مثل غيره في المأكولات



6- من خلال تخصصكم في الطب النفسي ما هي ابرز الأمراض النفسية وكيف يتم علاجها؟

جـــ6ـــ
/ اعتقد .. الوسواس القهري وكذلك اضطراب نوبات الذعر . الذي هو نوع من
أنواع القلق . هذه ابرز الأمراض ... وبالعادة تعالج بالدواء النفسي وجلسات
العلاج النفسي .



7- هناك ظاهرة انتشرت بين الشباب والفتيات وهي ظاهرة التعلق بالأشخاص فكيف نوجه الجيل للحد منها؟؟


جـــــ7ـــ/ التعلق نوعين : تعلق محمود و تعلق مذموم .

التعلق بسلوك الإنسان فهذا يجب أن يحمد .

أما إذا كان التعلق بشخص الإنسان فهذا المذموم .

فإذا لاحظنا شاب متعلق بسلوكيات أستاذه وطريقته يجب أن ندعم ذلك التعلق فهو محمود

وهناك إشكالية يقع فيها الكثير وهي ( ربط التعلق بربط مرضي ) فهذا خطأ..

.. لما لا ادعم ذلك التعلق وأوجهه !!

ومن ذلك تعلقنا بالصحابة وغيرهم . فهذا تعلق بالسلوك وهو الذي يجب أن ندعمه .

أما إذا كان التعلق بذات الشخص فهذا التعلق المرضي . وعلاج ذلك توجيه الشاب إلى التعلق بالسلوك لا التعلق بالشخصية .

.. وأحب أشدد على فكرة التعلق بالسلوكيات هي التي تُحمد ..



8- في ظل هذا الانفتاح الفضائي والعولمة كيف نربي الأبناء وسط هذا الانفتاح الثقافي والمعرفي ؟

جــــ8ــ / نربي الأبناء بالابتعاد عن الوصاية عليهم .(( فهي العادة التي يمارسها البعض مع أولاده ))

فالابتعاد
عن طريقة " ما أريكم إلا ما أرى " تؤدي إلى نضج في فكر المتلقي وتؤدي إلى
حميمية في العلاقة ومصداقية، مما يجعل الشاب يقبل التوجيه ويكن صادقا مع
والديه

أضف الواقعية في التعامل مع الأبناء ( ولُيدرك الأباء أن الانفتاح عند الأبناء يفوق انفتاح والديهم )



9- ما هي أفضل أساليب التربية من وجهة نظر الدكتور/ طارق الحبيب؟

جـــ9ـ/ أفضل أساليب التربية : صدق المربي والابتعاد عن المثالية و الواقعية فيما نريد من النشء الذي أمامنا وأن نكون قدوة لهم .



10- ثلاث بطاقات ترسلها لمن؟؟

جــــــ10ـ البطاقة الأولى : إلى والدي ووالدتي .


البطاقة الثانية : إلى
مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز . حفظه الله
وأنا الآن أكلمك من أمام ساحات المسجد الحرام بمكة المكرمة وأرى المجهودات
الجبارة التي يقدمها لضيوف الرحمن وأيضاً ما يقدمه للشعب السعودي

في
المملكة العربية السعودية .


البطاقة الثالثة :
إلى كل إمام مسجد يجب أن نستغل هذا الشهر الكريم فالناس قدرتهم على
العبادة أصبحت أقل فأحث الأئمة على تخفيف صلاة التراويح بقدر ما أمكن مثلا
قراءة نصف صفحة في كل ركعة ، والابتعاد عن الإطالة في القنوت .



11- في ختام هذا اللقاء الماتع نريد منكم ضيفنا الكريم توجيه كلمة ختامية لأعضاء فضاء الفضائيات ؟

جـــــ11ــــ/ أوجه كلمة لي ولمن يقرأ هذا اللقاء يجب أن لا يكون رمضان كغيره من الشهور يجب أن يكون محفزا ًللتغيير

فتغير الإنسان يمر بأوقات وأماكن معينة فعليه أن يستغل تلك الأماكن والأوقات

وأن يتدرب في رمضان بعلاقة أكبر بالله وبالرسول فهذه العلاقة هي التي تدوم على مدى الزمان .

أما علاقة أن أزيد حسناتي وأكفر سيئاتي هذه أثرها بسيط وقصير لا يدوم
..





عدل سابقا من قبل السحابه في الإثنين يوليو 18, 2011 4:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السحابه
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
السحابه


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 20/11/2009
مكاني مكاني : بين السحاااااااب
.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 131069214041
SMS
لست الأفضل..ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما.. أتقبل رأي الناقد والحاسد
فالأول يصحح مساري..
والثاني يزيد من أصراري

MMS

.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.   .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 12:10 am


كن مستمعا بارعا ...

د. طارق الحبيب



لا تقتصر براعة الحديث على أسلوب الكلام وجودة محتواه.. بل إن حسن الإصغاء يُعد فناً من فنون الحوار، وكم تحدث أناس وهم لا يريدون الذي يحاورهم، بل يريدون الذي يُصغي إليهم كي يبوحوا بما في صدورهم.!

وبراعة الاستماع تكون بـ: الأذن، وطَرْف العين، وحضور القلب، وإشراقة الوجه، وعدم الانشغال بتحضير الرد، متحفزاً متوثباً منتظراً تمام حديث صاحبك..!

وتذكر أنك لن تستطيع أن تفهم حقيقة مراد محاورك ما لم تكن راغباً بجدية في الإنصات إلى حديثه.. كما أن معرفتك بحديث المتكلم لا تغنيك عن الاستماع.. وقد روت كتب السيرة أن شاباً قام فتكلم في مجلس عطاء بن أبي رباح؛ فأنصت له

كأنه يسمع حديثه لأول مرة، فلما انتهى الشاب وانصرف تعجب الحاضرون من عطاء، فقال: والله إني لأعلم الذي قاله قبل أن يولد..!


من لي بإنسان إذا خاصمته *** وجَهِلت كان الحِــــلم رد جـــــوابه

وتراه يُصغي للحديث بسمعه *** وبقلبــــــه ولعلـــــــــــه أدرى بـــه..!


والإصغاء الجيد أبلغ ما يكون أثره في المقابلة الأولى، وفي اللقاءات العابرة؛ للأثر الطيب لمثل هذه اللقاءات في النفوس؛ ولأن الحوار فيها يكون عاماً لا يستدعي مداخلة في أكثر الأحيان، وفيها يتشكل انطباع كل فرد عن الآخر.. وكم أثنى

الناس على حسن حوار فلان مع أنه يطيل الصمت..!


قال بعض الحكماء: "صمتك حتى تُستنطَق، أجمل من نُطقك حتى تسكت"..!

يقول "دايل كارنيجي": "إن أشد الناس جفافاً في الطبع، وغلظة في القول، لا يملك إلا أن يلين، وأن يتأثر إزاء مستمع صبور، عطوف، يلوذ بالصمت إذا أخذ محدثه الغضب"..!

قال أحد حكماء العرب: "إذا جالستَ العلماء فأنصت لهم.. وإذا جالست الجُهَّال فأنصت لهم أيضاً؛ فإن في إنصاتك للعلماء زيادة في العلم، وفي إنصاتك للجُهَّال زيادة في الحلم"..!

ونقل ابن عبد ربه في "العقد الفريد" عن بعض الحكماء قوله لابنه: "يا بني.. تعلَّم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الحديث، وليعلم الناس أنك أحرص على أن تسمع منك على أن تقول".

ويخطئ بعض الناس بالمبالغة في الإنصات لدرجة عدم الكلام مستشهدين بالحكمة الدارجة "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب!"

فلهؤلاء أقول: لولا الكلام لما عرفنا هذه المقولة..!

ولذا ما أدق فهم الجاحظ حين قال: "ليس الصمت كله أفضل من الكلام كله، ولا الكلام كله أفضل من السكوت كله، بل قد علمنا أن عامة الصمت أفضل من عامة الكلام"..!

وليس الخجل من الحديث أمراً محموداً، فقد يكون ذلك الساكت ممن تنقصهم مهارة الحديث أو به علةنفسية كالرُهاب الاجتماعي، أو اضطراب في شخصيته يجعله يتجنب الحديث مع الآخرين.


.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 19


(( ** حادثْهُ بإسمه ** ))

د. طارق الحبيب


احرص على معرفة اسم مجالسك وادعه به، وليكن ذلك في أول الحوار، مثل قولك : "هل لي أن أتشرف بمعرفة اسمك الكريم؟" ثم خاطبه به مقروناً بلفظ التقدير الذي يفضله، ويختلف ذلك من مجتمع لآخر، فمنهم من يكون قمة التقدير عنده أن

تدعوه بأكبر أبنائه، ومنهم من يفضل مناداته بدرجته العلمية: كأستاذ أو مهندس أو دكتور..


وليكن اسمه جزءاً أساسياً من خاتمة الحوار كقولك: "لقد كانت مناسبة سعيدة أن تعرفنا عليك يا أخ فلان.." فهي كالطابع في نهاية الرسالة لابد منه، ثم إن لاقيته ثانية فابدأه باسمه.

ولا تبالغ في ترديد اسمه بين كل حرفين؛ فإن ذلك مما يمجه الذوق وتبغضه النفس.. وتذكَّر أن كبير السن يبهجه التصاغر أمامه والتقرب إليه، ولذلك كان إبراهيم ينادي آزر بنداء الأبوة مضافاً إليه: "يا أبت".

ومن اللياقة أن تعرفه بالحاضرين، وتعرف الحاضرين باسمه، مما يشعره أنه واحد منهم لا غريباً عنهم.. كما قد يسهل ذلك عليك أن تقرره بحقيقة تريد بيانها، وذلك بإدراج اسمه ضمناً كقولك: "وأظنني والأخ فلان متفقين على هذا الأمر" وكم

ابتهج وضيع بذكر اسمه من رفيع، وأنسته البهجة موضوع الحوار وأقبل على ما كان يرفضه قبل حين .


قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه -: "ثلاثة تُثبت المحبة لك في قلب أخيك: أن توسع له في المجلس، وأن تدعوه باسمه، وأن تبدأه بالسلام".



.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 19


(( ** حـسـن الـبـيـان ** ))


د. طارق الحبيب



الفصاحة والبيان يفعلان فعل السحر في السامع .. فصاحة من غير إغراب ولا تعقيد، وبيان من غير تشدق ولا تفيهق .

قال الجاحظ : البيان ترجمان القلوب وصقل العقول .

وما أحلى الحوار بكلام يأتي بقدر الحاجة في وقت الحاجة، وقد رُوى عن عمر- رضي الله عنه- أنه قال : إن أندم على شيء من الدنيا، فلا أندم إلا على ثلاثة ذكر منها وأن أجالس أناساً ينتقون كلامهم كما يُنْتَقَى أطايب الثمر .

ومن ضروب البيان تبسيط الفكرة ومقارنتها بغيرها ..

سئل الشاعر أحمد شوقي : لماذا تكتب القصائد ذات الحكايات الخرافية ؟


فقال : لأن الأمثال وحدها بدون حكاية عبارة جافة سرعان ما تنسى، كما أنها لا تثير الاهتمام.


أما الحكاية فهي تستثير اهتمام الطفل لمتابعة حوادثها حتى النهاية، وبالتالي لفهم العظة الأخلاقية التي هي هدف القصيدة ويقتنع بها .


ومما يفسد البيان عجمة بعضهم باستخدام ألفاظ غير عربية أو رطانتهم بسرد التعابير التقنية التي يعرفها من

خلال تخصصه – كطبيب أو مهندس – أو من حصيلة قراءته العامة، أو لعله يتباهى بها أمام من يجهلها، وربما كان هو بها أجهل!!.


فما أجمل بساطة العبارة، من غير إطالة ولا تكرار، حتى لا يخل بعض الكلام ببعض، فكم ضاع حق بسوء عبارة، وظهر باطل بحسن طلاوة

 كما أنه ينبغي على المتحدث ألا يسرع بعرض أفكاره فَيُعْجِزُ عن ملاحقته ولا يبطئ فَيُمَلَ منه ويترك، وأن يكون واضح العبارة لا تجد صعوبة في تتبع كلماته.


وينسى البعض أثناء حديثه .. فهو حينما ينتقل من فكرة لأخرى أو ينشغل بالتفكير في ثالثة، فإنه لا ينقطع عن الحديث بل يظل يعيد بعض الأحرف

أو الكلمات مثل " فا..فا .. آ آ .. يعني يعني .. " وما كان ذلك إلا لخوفه من المقاطعة أو أنه سريع الحديث فيصعب عليه التحكم في ألفاظه نظراً لانشغال عقله في وصل الحوار.


ومن البيان أن يعرف متى يتكلم، ومتى ينصت، ومتى يجيب إشارةً، وما أجمل كذلك أن يطرز كلامه بشواهد الشعر والنثر دون المبالغة في ذلك.

قال أبو العتاهية: " لو شئت أن يكون حديثي كله شعراً موزوناً لكان " .

ومن البيان أيضاً أن يكون الفرد موضوعياً، فالناس تشدهم الحقائق وتضايقهم العموميات، ويحترمون من يرفد حديثه بالأرقام والتواريخ والأحداث.(( ** الخلاف طبيعة بشرية ** ))

شيءٌٌ لابد منه، ذلك هو اختلاف الآراء، ولعله من أسباب تتابع الرسل وتوالي الكتب { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ }[1].


ويكون الاختلاف في أمور الدين والدنيا صغيرها وكبيرها، ولعل سبب ذلك تباين الطبائع، فالناس مختلفون في عقولهم وأفهامهم، وفي ميولهم ورغباتهم، وفي تنشئتهم وثقافتهم. ولقد اختلف أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما - مرات عديدة في

حضرة النبي صلى الله عليه وسلم فما عنَّف واحداً منهما.


وكم من المرات التي اختلف بعض الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي صلى الله عليه وسلم ذاته مثلما كان من عمر رضي الله عنه في أسرى بدر، وكذلك الحباب بن المنذر رضي الله عنه في اختيار موقع معسكر المسلمين في غزوة بدر، فقد

كان من منهجه صلى الله عليه وسلم استشارة أصحابه، فلربما سمع رأياً آخر فاستحسنه.


فإذا أدرك المحاور قبل حواره أن الاختلاف وتبادل الآراء طبيعة بشرية؛ أقبل على مُحَاوِرِه بنفس مطمئنة، وروح هادئة، تكون سبباً في تقارب وجهات النظر وإماتة روح الفرقة والاختلاف، وإن ننس فلا ننسى قول الشاعر:

واختلاف الرأي لا يُفسد للود قضية

فالنقاش حوار عقول، والمودة حوار عواطف، فخلاف بسيط في وجهات النظر لا يُذْهِب بالمودة والمحبة، ويأتي بالعداء والخصومة.

قال يونس الصدفي ـ رحمه الله -: ما رأيت أعقل من الشافعي.. ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي، ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة !


.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 19

(( *:* لتحسن العرض *:* ))


يقول بشر بن المعتمر: من أراد معنى كريماً فليلتمس له لفظاً كريماً، فإن حق المعنى الشريف اللفظ الشريف.

وقال أرسطو: لا يكفي أن يعرف المرء ما ينبغي أن يقال، بل يجب أن يقوله كما ينبغي.

طالما رُفِضَتْ أفكار ورُدَّتْ أطروحات لأن صاحبها لم يحسن عرضها في قالب جيد .. حيث تجد بعضهم يقوم بنقض الثوابت لدى الطرف المقابل فجأة وبدون تقديم تدريجي لها في بدء حواره، فلا يكتب له القبول.

ولذلك نجد أن الحوار القرآني مع الكافرين في مختلف سور القرآن الكريم يعرض ابتداءً آيات الإعجاز الكونية وعظمة خالقها حتى يقرها في نفوسهم، ثم في النهاية يباشرهم بحقيقة الدعوة والوعيد الشديد إن هم أعرضوا.

"وابتعد التقريرية في حوارك – ما أمكن - واستبدل الأوامر بالاقتراحات تمتلك زمام صاحبك دون أن تسيء إليه أو تستثير عناده، بل حاول أن تشعره بأن الفكرة فكرته".

قال حكيم الصين " لاوتي ": " والرجل العاقل هو الذي إذا أراد أن يعلو على الناس وضع نفسه أسفلهم، وإذا شاء أن يتصدرهم جعل نفسه خلفهم .. ألا ترى إلى البحار والأنهار كيف تتلقى الجزية من مئات الترع والجداول التي تعلوها" .

ولتقدر أفكار صاحبك، ولتبد عطفك على رغباته، واجعل الحوار فيما يهمه تجده يقبل شغوفاً على الأمر الذي تقترحه عليه.

جاء شاعر مبتدئ إلى شاعر كبير كي يعرض عليه مقالة كتبها وضمنها شيئاً من شعره، فقرأ الشاعر المقالة ووجد أبيات الشعر مكسرة عليلة خالية من أي حس شعري، فقال له: إني وجدتك تجيد النثر أكثر من الشعر، فهلا جعلتها قطعة نثرية

بحتة، فأعجب المبتدئ هذا الاقتراح فعمل به .


ومن حسن العرض أحياناً الحديث بأسلوب يثير التساؤل عند الطرف الآخر فيدفعك بأسئلته للتحليق في الميدان الذي تريده.

والمحاور الجيد هو الذي لا يبدأ حواره بلغة رسمية لأنه إن فعل ذلك فسيكون الحوار رسمياً، أما لو بدأ الحوار بلغة ودودة خالية من الإلحاح والقلق فإن المودة والاحترام سيكونان مآل ذلك الحوار.

وصدق من قال: من لانت كلمته وجبت محبته.


وصف بعضهم رجلاً بليغاً فقال:


كلامه سمح سهل، كأن بينه وبين القلوب نسب، وبينه وبين الحياة سبب، كأنما هو تحفة قادم، ودواء مريض، وواسطة قلادة.



.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 19

(( ** طلب الحق ** ))


إن المسلم الصادق ينشد الحقيقة ويفر من الخديعة ، همّه بلوغ الحق سواء على يده أو على يد محاوره فالحكمة ضالته .



وقد انتقدت امرأة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في مسألة تحديد المهور وهو في خطبته على ملأ من الناس، فقال : أصابت امرأة وأخطأ عمر فحفظ التاريخ روعة ذلك الحدث لعمر _ رضي الله عنه – ونُسيت بل حتى لم يذكر المؤرخون


اسم تلك المرأة التي استطاعت أن تصوب قرار الخليفة !!



قال الإمام الشافعي :

" ما كلمت أحداً قط إلا ولم أبال بيَّن الله الحق على لساني أو لسانه ".


وقال أبو حامد الغزالي:

" أن يكون في طلب الحق كناشد ضالة لا يفرق بين أن تظهر الضالة على يده أو على يد من يعاونه،ويرى رفيقه معيناً لا خصماً،ويشكره إذا عرفه الخطأ وأظهر له الحق".

ومن طلب الحق أن تضع نفسك مكان محاورك وتبحث في الأسباب المحتملة لحيدته عن الحق .

ولا نرفض الحق إن جاءنا من غير المسلم حتى لو كان في أمر ديننا فما بالك إن جاءنا من إخواننا في أمور دنيانا، فعن قتيلة بنت صيفي الجهينية قال : أتى حبر من أحبار اليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، نعم القوم

أنتم ، لولا أنكم تشركون فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبحان الله وما ذاك ؟! " قال : تقولون إذا حلفتم والكعبة . قالت : فأمهل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ثم قال : " إنه قد قال ، فمن حلف فليحلف برب الكعبة " قال : يا

محمد نعم القوم أنتم لولا أنكم تجعلون لله نداً ، قال صلى الله عليه وسلم : " سبحان الله ، وما ذاك ؟! قال تقولون ما شاء الله وشئت . قالت فأمهل رسول الله صلى الله شيئاً ثم قال : " إنه قد قال ، فمن قال : ما شاء الله فليفصل بينهما ثم شئت ".


ومما يبتلى به بعض الناس حب الحديث لحاجة وبدون حاجة ، وشهوة السيطرة على المجالس ، وإظهار البراعة والثقافة ، وانتزاع الإعجاب وانتظار الثناء من الآخرين ، وهذا ولا شك مما يحبط أعمالهم وقلما يجدون به القبول عند الناس.

قال الشاعر أحمد شوقي :


إذا رأيت الهوى في أمة حكماً ** فأحكم هنالك أن العقل قد ذهبا

ولذلك حبذا لو راجع الدعاة إلى الله أنفسهم من وقت لآخر ، لأن وظيفتهم التي شرفهم الله بها تعتمد في أصلها على الحوار . ولقد فطن لذلك عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – بقوله : " والذي لا إله غيره ما على ظهر الأرض شيء أحوج

إلى طول سجن من لسان " .


كما يجب أن نتذكر أن هوى النفس لا يأتي عرياناً بل مزخرفاً بألفاظ النية الخالصة : " إحقاقاً للحق أقول " .. " انتصاراً للأمة " .. ثم يندس هواه بعد ذلك من حيث يعلم أو لا يعلم .

ولذلك ينبغي للمحاور أن يقف مع نفسه قبل كل حوار وقفتين :

• هل نيتي خالصة لله في هذا الحوار .

فإن غلب على ظنه أن نيته خالصة ، وقف وقفته الثانية :

• هل هناك فائدة ترجى من هذا الحوار ؟ أم لعله يثير فتنة ، أو مدعاة لترف فكري من غير ضرورة، أم أن تركه خير من نتيجته المرجوة في أحسن الأحوال .


ومن نصائح الرسول صلى الله لأبي ذر الغفاري :


" عليك بطول الصمت فإنه مطردة للشيطان ، وعون لك على أمر دينك "

ولكن يا تُرى لو خلصت النية في حوار مفيد ، ثم طرأ عليها عارض من الشيطان ، هل يحجم عن الحوار أم يستمر فيه ؟

لا ريب أن هذا من مداخل الشيطان ، بل عليه أن يستمر ، ويدعوا الله أن يخلص له قصده.


@ لا تتعصب..!


الحق هو ضالة المؤمن، ينشده حتى ولو كان على نفسه، فذلك العقل بعينه والتحرر من تبعية الهوى.

والمتعصب هو ذلك الإنسان الذي غطى هواه على عقله، فهو لا يرى غير رأيه، بل ويستغرب أحياناً، وأحياناً يسفه آراء غيره. كما تراه يكثر من مقاطعة محاوره، وقلما اعترف بخطأ، بل يكثر الردود ويسعى لحماية نفسه وما يخصه، ويدافع عن

رأي مسبق يعتقد به حول الموضوع محط الحوار دون تفكير ونظر فيما يسمعه من أفكار وآراء الآخرين. كما تراه يقطع ويجزم في كل شيء يتحدث به، وقلما قال: أحياناً أو في بعض الأحوال، بل يستبدل ذلك بقوله: دائماً.



قال الشاعر:


دع الجدال ولا تحفل به أبداً ** فإنه سبب للبغض ما وُجِدَا

والمتعصب يدور مع فكرته حيث دارت، وقد يضطر للتفكير بطرق متناقضة في ذات الحوار دعماً لفكرته العقيمة.

ومن هذا المنطلق السقيم نشأت الحزبيات في العمل الإسلامي وتعددت المناهج؛ مما كان له بالغ الأثر في اضطراب الصفوف وتأخر الوحدة.


قال الشيخ "عبدالرحمن السعدي" ـ رحمه الله ـ في تفسير قوله تعالى: {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} (المطففين:2ـ 3): "دلت الآية الكريمة على أن الإنسان كما يأخذ من الناس الذي له، يجب أن

يعطيهم كل ما لهم من الأموال والمعاملات، بل يدخل في عموم هذا: الحجج والمقالات، فإنه كما أن المتناظرين قد جرت العادة أن كل واحد منهما يحرص على ما له من الحجج، فيجب عليه أيضاً أن يبين ما لخصمه من الحجة التي لا يعلمها، وأن

ينظر في أدلة خصمه كما ينظر في أدلته هو. وفي هذا الموضع يعرف إنصاف الإنسان من تعصبه".



وفي المقابل فليس الخنوع محموداً، فإن قام شخص وتكلم في أمر لك

 فلا تسكت ـ بعيداً عن التعصب ـ بل حاوره مسلماً بما عرضه من حقائق، معترفاً بما انتقده من أخطاء، ثم انقله بهدوء إلى ما خفي عنه في ذلك الموضوع.. فهذا الضرب من الحوار يجعلك مثال الموضوعية والأمانة ومحط احترام الآخرين

وتقديرهم.


ومن أقبح التعصب أن يكون هم المحاور إسقاط صاحبه، وتتبع هفواته، والتحايل عليه؛ رغبة في تحقيره، فمن كان ذلك شأنه فليهنأ ببغض الناس له!!

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً" ولا يعد الثبات على الحق والالتزام بالصواب المتعارف عليه لوناً من التعصب، فهناك من الأمور ما يجب الثبات عليه ولو اقتضى الأمر حدوث ما

يبدو أنه إساءة للطرف الآخر،


فعن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنهما ـ أن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بنسخة من التوراة فقال: يا رسول الله هذه نسخة من التوراة. فسكت فجعل يقرأ ووجه رسول الله يتغير. فقال أبو بكر: ثكلتك ا
لثواكل، ما ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فنظر عمر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أعوذ بالله من الله وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم: رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً. فقال رسول الله صلى

الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل، ولو كان حياً وأدرك نبوتي لاتبعني"


ومن التعصب ما نجده عند بعض كبار السن عند حوارهم مع الشباب؛ فهم متعصبون لآرائهم ولا يقبلون رؤية الشباب؛ لأنها ـ حسبما يقولون ـ ينقصها النضج دون أن يبذلوا أدنى جهد في تقييم ذات الفكرة.

ومن التعصب أيضاً إصرار بعضهم على كسب الحوار بنسبة مئة في المئة؛ مما يثير التعصب عند الطرف الآخر


عدل سابقا من قبل السحابه في الإثنين يوليو 18, 2011 4:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الساهر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
الساهر


معـلـومـاتي
الجنس : ذكر
الإنتساب : 08/09/2009
MMS .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. Pbucket

.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.   .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 2:13 pm

مشكورة على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ar.netlog.com/janw_net
السحابه
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
السحابه


معـلـومـاتي
الجنس : انثى
الإنتساب : 20/11/2009
مكاني مكاني : بين السحاااااااب
.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. 131069214041
SMS
لست الأفضل..ولكن لي أسلوبي
سأظل دائما.. أتقبل رأي الناقد والحاسد
فالأول يصحح مساري..
والثاني يزيد من أصراري

MMS

.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.   .د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم. I_icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 8:59 pm

ياهلا والله بالساهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.د/طارق الحبيب:أفضل أساليب التربية صدق المربي وأن نكون قدوة لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ღ¨ المنتديات العامة ¨ღ :: ღ¨ مـدونة جنا ¨ღ-
انتقل الى: