السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــالسؤال : عندما ينسى المرء شيئا ويريد تذكره : هل يصلي عــلى النبـــي صلى الله عليه وسلم - كما هو
شائع - أم أن هناك دعـــــاء معينا لتذكر ما نسيه
المرء ؟
الجواب : الحمد لله
مـــن نسي شيــئـــا وأراد أن يستعين عــلى تـذكـــره واستحضاره ، فعليه أن يستعين بدعاء الله تـعــــالى
وسؤاله ، ولم يثبت في الكتاب أو في السنة ـ فيمـــا
نعلم ـ ذكر معين يمكن للمسلم أن يستعين بـه عنــد النسيان ، وقــــد ذكر بعض أهل العلم أمرين اثنين
نافعين عند النسيان :
الأمـــر الأول : ذكر الله تعالى ، بالتهليل أو التسبيح أو التكبير أو أي نوع من أنواع الذكر ، قالوا : لأن
النسيان من الشيطان ، وذكر الله طارد له .
وقد ذهب بعض أهـــل العلم إلى الاستدلال عــلى ذلكبقـوله تعــالى ( وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا
إِلَّا أَنْ يَشَـاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُــلْ عَــسَى
أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا)الكهف23-24
قالــوا : ومعنى قوله تعالى ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) أي : إذا نسيت شيئا فاذكر الله يذكرْك إياه . ذكر هذا
القول : الماوردي فـي "النكت والعيون" (2/471) والقرطبي فـي تفسيره (10/386) وابـن الجوزي
في " زاد المسير " (5/128) وغيرهم .
وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي فـــي " أضـواء البيان" (4/61-62) " في هذه الآية الكريمة قولان
معروفان لعلماء التفسير : الأول : أن هـــــذه الآيـة
الكريمة متعلقة بما قبلها ، والمعنى : أنك إن قلــت سأفعل غداً كذا ونسيت أن تقـــول : إن شـاء الله ،
ثم تذكرت فقل : إن شاء الله .
وهذا القول هو الظاهر ؛ لأنه يدل عليه قوله تعــالى ( وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلك غَداً إِلاَّ أَن يَشَــاءَ
الله )الكهف/23. وهو قول الجمهور: وممن قال به
ابن عباس والحسن البصري أبو العالية وغيرهم .
القـول الثاني : أن الآية لا تعلق لها بما قبلها ، وأن المعنى : إذا وقع منك النسيان لشيء فاذكر الله ؛لأن
النسيان من الشيطان كما قال تعالى عن فتى موسى
( وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان أَنْ أَذْكُرَهُ ) الكهف/63 ، وكقوله (استحوذ عَلَيْهِمُ الشيطان فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الله)
المجادلة/19 ، وقال تعالى ( وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشيطان
فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذكرى مَعَ القوم الظالمين)الأنعام/68 وذكر الله تعالى يطرد الشيطان ،كما يدل لذلك قوله
تعـالــى ( وَمَــن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرحمن نُقَيِّضْ لَــهُ
شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) الزخرف/36 وقوله تعالى: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الناس مَلِكِ الناس إله الناس مِــن
شَــــرِّ الوسواس الخناس ) النـــاس / 1-4 . أي
الوسواس عند الغفلة عن ذكر الله . الخَنَّاس الذي يخنس ويتأخر صاغراً عند ذكر الله ، فــإذا ذهب
الشيطان ذهب النسيان " انتهى .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل هناك بأس فـي أن يكثر الإنسان إذا نسي شيــئــا أو ضاع منــه
شـيء مِن ذكر الله على وجه غير مخصوص ، كـأن
يقـول لا إله إلا الله ،أستغفر الله ، لا إله إلا الله والله أكبر ، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثـــم
يقول بعد ذلك عسى ربي أن يهديني لأقرب من هـذا
رشـدا وذلك اتباعا لما ورد في ســورة الكهف فــي قوله تعـــالى ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ
يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً ) أم أن هذا الأمر
خاص بالآية السابقة ؟
فأجـــاب " إذا نســي الإنســـان حاجة فإنه يسأل الله تعالى أن يذكره بها فيقول : اللهم ذكرني ما نسيت ،
وعلمني ما جهلت ، أو ما أشبه ذلك من الأشياء .
وأمـا كــون الذكر عنــد النسيان يوجب التذكر فهــذا لا أدري عنـه ، والآية يحتمل معناها : اذكر ربك إذا
نسيت ؛ لأن الله قال له( وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ
ذَلِكَ غَــداً . إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ) يعنـــي استثن بقولك إلا أن يشاء الله إذا نسيت أن
تقولها عند قولك إني فاعل ذلك غدا " انتـــهــى .
"فتاوى نور على الدرب" للشيخ ابن عثيمين .
الأمــر الثانـي : الصلاة على النبي صلى الله عليـــه
وسلم .وقد ورد في ذلك حديث ولكنه ضعيف جدا ،فلا يجوز
العمل به ، رواه أبو موسى المديني وذكره الحافـــظ
ابن القيم فــي كتابــه " جلاء الأفهام " في الموطن الثاني والثلاثين من مواطن الصلاة عليه صلى الله
عليه وسلم : إذا نسي الشيء وأراد ذكره . قـال :
" ذكره أبو موسى المديني ، وروى فيه من طريق محمد بن عتّاب المروزي ، ثنــا سعدان بن عبـــدة
أبو سعيد المروزي ، ثــنـا عبد الله بــن عـبــد الله
العتكي ، أنبأنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلـم ( إذا نسيتم
شيئا فصلوا عليّ تذكروه إن شاء الله ) انتهى .
وهذا سند ضعيف ، فيه علتان : 1- عبيد الله بن عبد الله العتكي : جـاء فــي ترجمته
في "تهذيب التهذيب" (7/27) " قــال البخـــاري :
عنده مناكير . وقــال أبـــو جعفر العقيلي : لا يتابع على حديثه . وقال البيهقي : لا يحتج بـه " انتهى
باختصار . وانظر بعـض مناكيره فــي " الكامل "
لابن عدي (4/332) .
2- سعدان بن عبدة القداحي : قــال ابــن عدي فــي " الكامل " (4/332) : " غير معروف " انتهـى .
ولذلك ضعف الحديث الحافظ السخاوي في "القول
البديع" (ص/326)
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله في شرحه عـــلى مقدمة كتاب " الروض المربع " ( الشــريــط رقـــم
1/ الدقيقة 18.35) عما يقولــه بعــض النــاس إذا
نسي شئيا صلى على النبي صلى الله عليه وسلــــم فـقال الشيخ رحمه الله " لا أعرف له أصلا يعتمد ،
المستحب الذكر المطلق ؛ لأن الله تعــالـــى قـــال : (واذكر ربك اذا نسيت) فمن نسي يذكر الله ،يقول:
لا إله إلا الله ،سبحان الله"انتهى بتصرف ...
والحاصل : أن الاستعانة على التذكر تكـــون بدعاء الله تعالى وذكره مطلقا ، ولــم يثبــت في ذلك ذكــر
معين أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب